ما هي العقود الآجلة الدائمة؟

ما هي العقود الآجلة الدائمة؟

ما هو العقد الآجل؟

العقد الآجل هو اتفاقية لشراء أو بيع سلعة أو عملة أو أداة أخرى بسعر محدد مسبقًا في وقت محدد في المستقبل.

على عكس السوق الفوري التقليدي ، في سوق العقود الآجلة ، لا تتم تسوية التداولات على الفور. بدلاً من ذلك ، سيتداول طرفان مقابل عقد يحدد التسوية في تاريخ مستقبلي. أيضًا ، لا يسمح سوق العقود الآجلة للمستخدمين بشراء أو بيع السلعة أو الأصل الرقمي مباشرةً. وبدلاً من ذلك ، فإنهم يتداولون في تمثيل عقد لهم ، وسيحدث التداول الفعلي للأصول (أو النقد) في المستقبل - عند تنفيذ العقد.

كمثال بسيط ، ضع في اعتبارك حالة العقد الآجل لسلعة مادية ، مثل القمح أو الذهب. في بعض أسواق العقود الآجلة التقليدية ، يتم تمييز هذه العقود للتسليم ، مما يعني أن هناك تسليمًا فعليًا للسلعة. نتيجة لذلك ، يجب تخزين ونقل الذهب أو القمح ، مما يؤدي إلى تكاليف إضافية (تُعرف باسم تكاليف النقل). ومع ذلك ، فإن العديد من أسواق العقود الآجلة لديها الآن تسوية نقدية ، مما يعني أنه يتم تسوية القيمة النقدية المعادلة فقط (لا يوجد تبادل فعلي للسلع).

بالإضافة إلى ذلك ، قد يختلف سعر الذهب أو القمح في سوق العقود الآجلة اعتمادًا على مدى تاريخ تسوية العقد. وكلما طالت الفجوة الزمنية ، زادت تكاليف الدفتر ، وكلما زاد عدم اليقين المحتمل في الأسعار المستقبلية ، وزادت فجوة السعر المحتملة بين السوق الفوري والعقود الآجلة.

لماذا يتداول المستخدمون العقود الآجلة؟

  • التحوط وإدارة المخاطر: كان هذا هو السبب الرئيسي لاختراع العقود الآجلة.
  • التعرض القصير: يمكن للمتداولين المراهنة على أداء الأصول حتى لو لم يكن لديهم ذلك.
  • الرافعة المالية: يمكن للمتداولين الدخول في صفقات أكبر من رصيد حساباتهم. على Binance ، يمكن تداول العقود الآجلة الدائمة برافعة مالية تصل إلى 125 ضعفًا.

ما هي العقود الآجلة الدائمة؟

ما هو العقد الآجل الدائم؟

العقد الدائم هو نوع خاص من العقود الآجلة ، ولكن على عكس الشكل التقليدي للعقود الآجلة ، ليس له تاريخ انتهاء صلاحية. لذلك يمكن للمرء أن يشغل منصبًا طالما يحلو له. بخلاف ذلك ، يعتمد تداول العقود الدائمة على سعر المؤشر الأساسي. يتكون سعر المؤشر من متوسط ​​سعر الأصل ، وفقًا للأسواق الفورية الرئيسية وحجم تداولها النسبي.

وبالتالي ، على عكس العقود الآجلة التقليدية ، غالبًا ما يتم تداول العقود الدائمة بسعر مساوٍ أو مشابه جدًا للأسواق الفورية. ومع ذلك ، خلال ظروف السوق القاسية ، قد ينحرف سعر العلامة عن سعر السوق الفوري. ومع ذلك ، فإن الاختلاف الأكبر بين العقود الآجلة التقليدية والعقود الدائمة هو تاريخ تسوية الأول.

ما هو الهامش المبدئي؟

الهامش الأولي هو الحد الأدنى للقيمة التي يجب عليك دفعها لفتح مركز برافعة مالية. على سبيل المثال ، يمكنك شراء 1000 BNB بهامش أولي قدره 100 BNB (برافعة مالية 10x). لذا فإن الهامش الأولي الخاص بك سيكون 10٪ من إجمالي الطلب. الهامش الأولي هو ما يدعم مركز الرافعة الخاص بك ، ويعمل كضمان .

ما هو هامش الصيانة؟

هامش الصيانة هو الحد الأدنى من الضمان الذي يجب عليك الاحتفاظ به للحفاظ على مراكز التداول مفتوحة. إذا انخفض رصيد الهامش الخاص بك إلى ما دون هذا المستوى ، فسوف تتلقى إما نداء الهامش (يطلب منك إضافة المزيد من الأموال إلى حسابك) أو تتم تصفيتك. معظم عمليات تبادل العملات المشفرة ستفعل هذا الأخير.

بمعنى آخر ، الهامش الأولي هو القيمة التي تلتزم بها عند فتح مركز ، ويشير هامش الصيانة إلى الحد الأدنى من الرصيد الذي تحتاجه لإبقاء الصفقات مفتوحة. هامش الصيانة هو قيمة ديناميكية تتغير وفقًا لسعر السوق ورصيد حسابك (ضمان).

ما هي التصفية؟

إذا كانت قيمة الضمان الخاص بك أقل من هامش الصيانة ، فقد يكون حساب العقود الآجلة الخاص بك عرضة للتصفية. في Binance ، تحدث التصفية بطرق مختلفة ، وفقًا للمخاطر والرافعة المالية لكل مستخدم (بناءً على ضماناتهم وصافي تعرضهم). كلما زاد إجمالي المركز ، زاد الهامش المطلوب.

تختلف الآلية اعتمادًا على السوق والتبادل ، لكن Binance تفرض رسومًا رمزية بنسبة 0.5٪ على عمليات التصفية من المستوى 1 (صافي التعرض أقل من 500000 دولار أمريكي). إذا كان الحساب يحتوي على أي أموال إضافية بعد التصفية ، يتم إرجاع الباقي إلى المستخدم. إذا كان لديه أقل ، يتم إعلان إفلاس المستخدم.

لاحظ أنه عند تصفيتك ، ستدفع رسومًا إضافية. لتجنب ذلك ، يمكنك إما إغلاق مراكزك قبل الوصول إلى سعر التصفية أو إضافة المزيد من الأموال إلى رصيد الضمان الخاص بك - مما يتسبب في ابتعاد سعر التصفية عن سعر السوق الحالي.

ما هو معدل التمويل؟

يتكون التمويل من مدفوعات منتظمة بين المشترين والبائعين ، وفقًا لمعدل التمويل الحالي. عندما يكون معدل التمويل أعلى من الصفر (موجب) ، يتعين على المتداولين الطويلين (مشتري العقود) الدفع للمتداولين على المكشوف (بائعو العقود) في المقابل ، يعني معدل التمويل السلبي أن المراكز القصيرة تدفع صفقات شراء.

يعتمد معدل التمويل على عنصرين: سعر الفائدة والعلاوة. في سوق Binance للعقود الآجلة ، يكون معدل الفائدة ثابتًا عند 0.03٪ ، ويختلف القسط وفقًا لفرق السعر بين الأسواق الآجلة والأسواق الفورية. لا تتقاضى Binance أي رسوم على تحويلات معدل التمويل لأنها تحدث مباشرة بين المستخدمين.

لذلك عندما يتم تداول عقد آجل دائم بعلاوة (أعلى من الأسواق الفورية) ، يجب أن تدفع المراكز الطويلة صفقات قصيرة بسبب معدل التمويل الإيجابي. من المتوقع أن يؤدي مثل هذا الموقف إلى دفع السعر للأسفل ، حيث تقوم مراكز الشراء بإغلاق مراكزها وفتح صفقات بيع جديدة.

ما هو سعر مارك؟

سعر العلامة هو تقدير للقيمة الحقيقية للعقد (السعر العادل) بالمقارنة مع سعر التداول الفعلي (آخر سعر). يمنع حساب علامة السعر عمليات التسييل غير العادلة التي قد تحدث عندما يكون السوق شديد التقلب.

لذلك ، بينما يرتبط سعر المؤشر بسعر الأسواق الفورية ، فإن سعر العلامة يمثل القيمة العادلة لعقد مستقبلي دائم. في Binance ، يعتمد سعر العلامة على سعر المؤشر ومعدل التمويل ، وهو أيضًا جزء أساسي من حساب PnL غير المحقق.

ما هو PnL؟

PnL تعني الربح والخسارة ، ويمكن أن تتحقق أو لا تتحقق. عندما يكون لديك صفقات مفتوحة في سوق العقود الآجلة الدائمة ، فإن PnL الخاص بك غير محقق ، مما يعني أنه لا يزال يتغير استجابة لتحركات السوق. عندما تغلق صفقاتك ، يصبح PnL غير المحقق (PnL) محققًا (إما جزئيًا أو كليًا).

نظرًا لأن PnL المحقق يشير إلى الربح أو الخسارة التي تنشأ من المراكز المغلقة ، فلا علاقة له مباشرة بسعر العلامة ، ولكن فقط بسعر التنفيذ للأوامر. من ناحية أخرى ، يتغير قانون PnL غير المحقق باستمرار وهو المحرك الأساسي لعمليات التصفية. وبالتالي ، يتم استخدام سعر العلامة للتأكد من أن حساب PnL غير المحقق دقيق وعادل.

ما هو صندوق التأمين؟

ببساطة ، صندوق التأمين هو ما يمنع رصيد المتداولين الخاسرين من الانخفاض إلى ما دون الصفر ، مع ضمان حصول المتداولين الفائزين على أرباحهم.

للتوضيح ، لنفترض أن Alice لديها 2000 دولار في حسابها على Binance للعقود الآجلة ، والذي يستخدم لفتح صفقة شراء 10x BNB بسعر 20 دولارًا لكل عملة. لاحظ أن أليس تشتري عقودًا من متداول آخر وليس من Binance. لذلك على الجانب الآخر من التجارة ، لدينا بوب ، مع مركز قصير بنفس الحجم.

بسبب الرافعة المالية 10x ، تمتلك Alice الآن مركزًا بقيمة 1،000 BNB (بقيمة 20،000 $) ، مع ضمان بقيمة 2،000 $. ومع ذلك ، إذا انخفض سعر BNB من 20 دولارًا إلى 18 دولارًا ، فقد تغلق أليس مركزها تلقائيًا. وهذا يعني أنه سيتم تصفية أصولها وستفقد ضماناتها البالغة 2000 دولار بالكامل.

إذا لم يتمكن النظام لأي سبب من الأسباب من إغلاق مراكزها في الوقت المحدد وانخفض سعر السوق أكثر ، فسيتم تنشيط صندوق التأمين لتغطية تلك الخسائر حتى يتم إغلاق المركز. لن يتغير هذا كثيرًا بالنسبة لأليس ، حيث تم تصفيتها ورصيدها صفر ، ولكنه يضمن أن بوب قادر على الحصول على ربحه. بدون صندوق التأمين ، لن ينخفض ​​رصيد Alices من 2000 دولار إلى صفر فحسب ، بل يمكن أن يصبح سالبًا أيضًا.

من الناحية العملية ، من المحتمل أن يتم إغلاق مركزها الطويل قبل ذلك لأن هامش الاحتفاظ بها سيكون أقل من الحد الأدنى المطلوب. تذهب رسوم التصفية مباشرة إلى صندوق التأمين ، ويتم إرجاع أي أموال متبقية إلى المستخدمين.

لذلك ، فإن صندوق التأمين هو آلية مصممة لاستخدام الضمان المأخوذ من المتداولين المصفين لتغطية خسائر الحسابات المفلسة. في ظروف السوق العادية ، من المتوقع أن ينمو صندوق التأمين باستمرار مع تصفية المستخدمين.

باختصار ، يصبح صندوق التأمين أكبر عندما يتم تصفية المستخدمين قبل أن تصل مراكزهم إلى قيمة التعادل أو القيمة السلبية. ولكن في الحالات القصوى ، قد لا يتمكن النظام من إغلاق جميع المراكز ، وسيتم استخدام صندوق التأمين لتغطية الخسائر المحتملة. على الرغم من عدم شيوع هذا الأمر ، إلا أنه قد يحدث خلال فترات التقلب الشديد أو انخفاض السيولة في السوق .

ما هو إلغاء المديونية التلقائي؟

يشير إلغاء المديونية التلقائي إلى طريقة لتصفية الطرف المقابل والتي لا تحدث إلا إذا توقف صندوق التأمين عن العمل (خلال مواقف محددة). على الرغم من أن مثل هذا الحدث غير مرجح ، إلا أنه يتطلب من المتداولين المربحين المساهمة بجزء من أرباحهم لتغطية خسائر المتداولين الخاسرين. لسوء الحظ ، نظرًا للتقلبات الموجودة في أسواق العملات المشفرة والرافعة المالية العالية المقدمة للعملاء ، لا يمكن تجنب هذا الاحتمال تمامًا.

بعبارة أخرى ، فإن تصفية الطرف المقابل هي الخطوة الأخيرة التي يتم اتخاذها عندما يتعذر على صندوق التأمين تغطية جميع المواقف المفلسة. عادةً ما تكون المراكز التي تحقق أعلى ربح (ورافعة مالية) هي التي تساهم بشكل أكبر. يستخدم Binance مؤشرًا يخبر المستخدمين بمكان وجودهم في قائمة انتظار التخلص من الرافعة المالية تلقائيًا.

في سوق Binance Futures ، يتخذ النظام كل خطوة ممكنة لتجنب إلغاء الرافعة المالية تلقائيًا ولديه العديد من الميزات لتقليل تأثيره. في حالة حدوث ذلك ، تتم تصفية الطرف المقابل بدون أي رسوم سوق ، ويتم إرسال إشعار على الفور إلى المتداولين المتأثرين. المستخدمون أحرار في إعادة دخول المناصب في أي وقت.

Thank you for rating.
الرد على تعليق إلغاء الرد
يرجى إدخال اسمك!
يرجى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح!
من فضلك أدخل تعليقك!
حقل g-recaptcha مطلوب!

اترك تعليقا

يرجى إدخال اسمك!
يرجى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح!
من فضلك أدخل تعليقك!
حقل g-recaptcha مطلوب!