إتقان إستراتيجية تداول Binance تصحيح فيبوناتشي

إتقان إستراتيجية تداول Binance تصحيح فيبوناتشي
هناك مجموعة واسعة من أدوات التحليل الفني (TA) والمؤشرات التي قد يستخدمها المتداولون لمحاولة التنبؤ بحركة السعر المستقبلية والتنبؤ بها. قد تشمل هذه الأطر الكاملة لتحليل السوق ، مثل طريقة ويكوف ، أو نظرية موجات إليوت ، أو نظرية داو. يمكن أن تكون أيضًا مؤشرات ، مثل المتوسطات المتحركة أو مؤشر القوة النسبية (RSI) أو مؤشر ستوكاستيك RSI أو Bollinger Bands أو Ichimoku Clouds أو Parabolic SAR أو MACD.

تعد أداة تصحيح فيبوناتشي مؤشرًا شائعًا يستخدمه الآلاف من المتداولين في أسواق الأسهم والفوركس وأسواق العملات المشفرة. والمثير للدهشة أنه يعتمد على تسلسل فيبوناتشي الذي تم اكتشافه منذ أكثر من 700 عام.

ستتناول هذه المقالة ماهية أداة تصحيح فيبوناتشي وكيف يمكنك استخدامها للعثور على مستويات مهمة على الرسم البياني.

ما هو ارتداد فيبوناتشي؟

ارتداد فيبوناتشي (أو ارتداد فيبوناتشي) هو أداة يستخدمها المحللون الفنيون والمتداولون في محاولة للتنبؤ بمناطق الاهتمام على الرسم البياني. يفعلون ذلك باستخدام نسب فيبوناتشي كنسب مئوية. أداة تصحيح فيبوناتشي مشتقة من سلسلة من الأرقام التي حددها عالم الرياضيات ليوناردو فيبوناتشي في القرن الثالث عشر. هذه السلسلة تسمى سلسلة فيبوناتشي. تنشئ علاقات رياضية معينة بين الأرقام في هذا التسلسل نسبًا يتم رسمها بعد ذلك إلى مخطط. هذه النسب هي:
  • 23.6٪
  • 38.2٪
  • 61.8٪
  • 78.6٪
  • 100٪
على الرغم من أن نسبة فيبوناتشي ليست من الناحية الفنية ، إلا أن بعض المتداولين يعتبرون أيضًا أن مستوى 50٪ له بعض الأهمية ، لأنه يمثل نقطة منتصف نطاق السعر. يمكن أيضًا استخدام نسب فيبوناتشي خارج النطاق 0-100٪ ، مثل 161.8٪ ، 261.8٪ أو 423.6٪.

سنناقش كيف يمكن للمتداولين استخدام هذه النسب المئوية ، ولكن النقطة الأساسية هي أن المستويات المحددة من قبلهم قد ترتبط بمستويات مهمة في السوق. عند رسمها على الرسم البياني للسعر ، يمكن استخدام مستويات فيبوناتشي لتحديد مجالات الاهتمام ، مثل الدعم والمقاومة ومناطق الارتداد ونقاط الدخول وأهداف الخروج ومستويات وقف الخسارة.


كيفية حساب ارتداد فيبوناتشي

نظرًا لأن هذه النسب المئوية هي نفسها في كل أداة تصحيح فيبوناتشي ، فلن تحتاج إلى حساب أي شيء يدويًا. ومع ذلك ، فإن طريقة الحصول عليها هي البدء بأرقام فيبوناتشي.

لنقم بإنشاء تسلسل من الأرقام يبدأ بصفر وواحد ، ونستمر في إضافة مجموع العددين السابقين إلى الرقم الحالي. إذا واصلنا هذا إلى أجل غير مسمى ، فسنحصل على سلسلة رقمية تسمى متتالية فيبوناتشي.

0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ، 34 ، 55 ، 89 ، 144 ، 233 ، 377 ، 610 ، 987 ... وهكذا.


بالطبع ، لا يتم رسم هذه الأرقام بشكل مباشر على مخطط الأسعار. لكن المستويات المستخدمة في أداة تصحيح فيبوناتشي كلها مشتقة من هذه الأرقام بطريقة ما.

باستثناء الأرقام القليلة الأولى ، إذا قسمت رقمًا على الرقم الذي يليه ، فستحصل دائمًا على نسبة قريبة من 0.618. على سبيل المثال ، إذا قسمت 21 على 34 ، فستحصل على 0.6176. وإذا قسمت رقمًا على الرقم الموجود في مكانين إلى اليمين ، فستحصل على نسبة قريبة من 0.382. على سبيل المثال ، إذا قسمت 21 على 55 ، فستحصل على 0.3818. تستند جميع النسب (باستثناء 50٪) في أداة تصحيح فيبوناتشي على بعض الحسابات التي تتضمن هذه الطريقة.

تسلسل فيبوناتشي والنسبة الذهبية

كما ذكرنا سابقًا ، تم تحديد تسلسل فيبوناتشي بواسطة عالم الرياضيات ليوناردو فيبوناتشي في القرن الثالث عشر. النسبة الذهبية (0.618٪ أو 1.618٪) هي نسبة حسابية مشتقة من هذه الأرقام. لكن لماذا هذا الرقم مهم؟

تصف النسبة الذهبية نسب قائمة طويلة بشكل مذهل من الظواهر في الكون ويمكن العثور عليها في كل مكان في الطبيعة. فكر في الذرات والنجوم وتشكيلات المجرات والأصداف وحتى نحل العسل - كل شيء من الأصغر إلى الأكبر قد يكون له أمثلة على هذه النسبة.

علاوة على ذلك ، فقد استخدمه الفنانون والمهندسون والمصممين لعدة قرون لإنشاء تراكيب جمالية مبهجة. من الأهرامات إلى الموناليزا وشعار Twitter ، تستخدم العديد من الأعمال الفنية والتصميم الشهيرة النسبة الذهبية بطريقة ما. كما اتضح ، قد يكون لهذه النسبة أيضًا أهمية في الأسواق المالية أيضًا.

كيفية استخدام ارتداد فيبوناتشي

الآن بعد أن عرفنا ما هي أداة تصحيح فيبوناتشي وكيف تعمل ، دعنا نفكر في استخدامها كأداة في الأسواق المالية.

عادةً ما يتم رسم الأداة بين نقطتي سعر مهمتين ، مثل أعلى وأدنى سعر. ثم يتم استخدام هذا النطاق كأساس لمزيد من التحليل. عادةً ما تُستخدم الأداة لتخطيط المستويات داخل النطاق ، ولكنها قد توفر أيضًا رؤى حول مستويات الأسعار المهمة خارج النطاق.

عادةً ما يتم رسم هذا النطاق وفقًا للاتجاه الأساسي. لذلك ، في الترند الصاعد ، ستكون النقطة المنخفضة هي 1 (أو 100٪) ، في حين أن النقطة العليا ستكون 0 (0٪). من خلال رسم خطوط تصحيح فيبوناتشي فوق اتجاه صعودي ، يمكن للمتداولين الحصول على فكرة عن مستويات الدعم المحتملة التي يمكن اختبارها في حالة بدء السوق في التصحيح - ومن هنا مصطلح الارتداد.
إتقان إستراتيجية تداول Binance تصحيح فيبوناتشي
بالمقابل ، خلال الترند الهابط ، ستكون النقطة المنخفضة 0 (0٪) ، والنقطة المرتفعة 1 (100٪). لاحظ أن السعر في اتجاه هبوطي. لذلك ، يشير الارتداد ، في هذه الحالة ، إلى الحركة من القاع (الارتداد). في هذا السياق ، قد توفر أداة تصحيح فيبوناتشي نظرة ثاقبة لمستويات المقاومة المحتملة إذا بدأ السوق في الارتفاع.
إتقان إستراتيجية تداول Binance تصحيح فيبوناتشي

ماذا تخبر مستويات فيبوناتشي التجار

قد يستخدم المتداولون مستويات فيبوناتشي لتحديد مناطق الدخول المحتملة أو أهداف الأسعار أو نقاط وقف الخسارة. يمكن أن يختلف هذا بشكل كبير في الإعداد والاستراتيجية وأسلوب التداول الفردي.

تتضمن بعض الاستراتيجيات الاستفادة من النطاق بين مستويين معينين من مستويات فيبوناتشي. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك اتجاه صعودي يتبعه ارتداد. قد يكون الشراء عند مستوى تصحيح 38.2٪ ثم البيع عند مستوى 23.6٪ استراتيجية مثيرة للاهتمام. هذا ، بالطبع ، يعتمد بشكل كبير على الإستراتيجية الفردية والعديد من العوامل الفنية الأخرى.

غالبًا ما يتم أيضًا دمج مستويات فيبوناتشي مع نظرية موجات إليوت لإيجاد الارتباطات بين الهياكل الموجية ومجالات الاهتمام المحتملة. يمكن أن تكون هذه إستراتيجية قوية للتنبؤ بمدى الارتدادات في موجات مختلفة لهيكل سوق معين.

كما هو الحال مع التقنيات الأخرى ، تكون أداة تصحيح فيبوناتشي في أقوى حالاتها عند دمجها مع مؤشرات التحليل الفني الأخرى. ما قد لا يكون إشارة شراء أو بيع من تلقاء نفسه يمكن أن يتحول إلى إشارة إذا تم تأكيده من خلال مؤشرات أخرى. على هذا النحو ، إذا وصل السعر إلى مستوى معين فيبوناتشي ، فقد ينعكس ، أو قد لا ينعكس. لذلك من الضروري إدارة المخاطر ، مع مراعاة بيئة السوق والعوامل الأخرى.

امتدادات فيبوناتشي

كما ذكرنا ، يمكن استخدام مستويات فيبوناتشي لتقييم مناطق الارتداد أو الارتداد (الرقم 1 في الرسم المتحرك أدناه). ولكن بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا استخدام تسلسل فيبوناتشي كطريقة لقياس المستويات المهمة المحتملة خارج النطاق الحالي. هذه تسمى مستويات الامتداد (انظر الرقم 2).
إتقان إستراتيجية تداول Binance تصحيح فيبوناتشي
قد يُنظر إلى مستويات امتداد فيبوناتشي على أنها أهداف تداول محتملة. يمكن لكل متداول اختيار مستوى امتداد مختلف كهدف (أو أهداف متعددة). مستويات الامتداد الأولى هي 138.6٪ و 150٪ و 161.8٪ - يليها 261.8٪ و 423.6٪. لذلك ، قد تشير مستويات امتداد فيبوناتشي إلى المناطق التي قد تنتهي فيها تحركات السعر التالية.


خواطر ختامية

توجد أرقام فيبوناتشي في كل مكان في الطبيعة ، ويعتقد العديد من المتداولين أن لها صلة بالموضوع عند رسم الأسواق المالية.

ومع ذلك ، كما هو الحال مع جميع المؤشرات الفنية ، فإن العلاقة بين حركة السعر وأنماط الرسم البياني والمؤشرات لا تستند إلى أي مبدأ علمي أو قانون فيزيائي. على هذا النحو ، قد تكون فائدة أداة تصحيح فيبوناتشي مرتبطة بعدد المشاركين في السوق الذين يهتمون بها. لذلك ، حتى إذا كانت مستويات تصحيح فيبوناتشي لا ترتبط بالضرورة بأي شيء ملموس ، فقد تعمل كأداة لمحاولة التنبؤ بمجالات الاهتمام.
Thank you for rating.
الرد على تعليق إلغاء الرد
يرجى إدخال اسمك!
يرجى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح!
من فضلك أدخل تعليقك!
حقل g-recaptcha مطلوب!

اترك تعليقا

يرجى إدخال اسمك!
يرجى إدخال عنوان البريد الإلكتروني الصحيح!
من فضلك أدخل تعليقك!
حقل g-recaptcha مطلوب!